akdak

المقالات

قسم الأدب

الشاعر مهدي جناح

41

احمد الكعبي

شخصية ادبية.. اسير الكلمة الباكية.. ونبض الشعر الحسيني المعطاء.. مفرداته متزينة بوشاح العقيدة.. وامتداد لشعاع الثورة الحسينية.. شاعر كبير.. مبدع.. ومجد.. له الفضل في اعادة الروح الى خيمة المنبر الحسيني ودعم الحس الثوري الشبابي.. فلهجت بروائعه الألسن قد يستهل الحديث مع شخصية بارزة في رحاب الشعر الحسيني كالأستاذ الأديب الحاج مهدي جناح الربيعي الكاظمي، عن البداية والبطاقة الشخصية والتعريفية ولكن اي بداية او هوية نسأل عنها الكاظمي؟! ونحن موقنون ان ارث الولاية قد فاض في خافقيه.. وما دمه الا ولاء وانتماء لأهل البيت عليهم السلام.. فابتدأت الحديث مع الشاعر الاستاذ الحاج مهدي جناح متيقنا ان تلك بدايته وهويته..

عمرك الشعري؟
خمسون عاما تقريبا حيث اني من مواليد مدينة الكاظمية المشرفة سنة 1950 ونظمت الشعر في العقد الثاني من عمري
هل ترى ان العمر الشعري وحده كاف لنضوج الشاعرية؟
عمر الاتقاد الشعري هو أساس نضوج الشاعرية في حياة الشاعر يأتي بعدها العمر الشعري.
قد يقال ان معرفة الوزن تخلق شاعرا.. ماذا تقول؟
معرفة الوزن لا تخلق شاعرا وهذه بديهية معروفة وموضوع (الموهبة) تولد مع الانسان هذا متفق عليه تقريبا عند كل مبدعي الفن الشعري في العالم وعند جل النقاد والمفكرين، ومع هذا فهي وحدها لا تكفي، إذ يجب ان يكون هناك صقل ودراسة ووعي، يعني وجوب توفرتربة خصبة لتنمو فيها هذه الموهبة الشعرية.
هل لنا ان نعرف في نظرك ما هي اعمدة القصيدة الحسينية؟
الانتماء المعنوي للإمام الحسين بن علي عليهما السلام لا فقط المادي المرئي، فالإمام الشهيد الحسين عليه السلام مفردة تختزل جميع القيم الخيرة للحياة والانسانية ولكي تأخذ القصيدة الحسينية طريقها الى العالمية باطمئنان على هذه الأرض تقوم أعمدة القصيدة الحسينية.. أما ما هي الأعمدة فالأمر واضح للشاعر الواعي ثقافة عامة ووعي تاريخي ودراسة معمقة قدر الامكان حتى خلال الاستماع الى المنابر الهادفة والاستفادة من تجاربهم بكل تواضع وبالتالي بغير (عكاظ للشعر) لا تقوم اعمدة القصيدة كما ينبغي فالحالة الميدانية المستمرة هي أرقى عامل لبناء القصيدة.
هل تسمع لمن ينقد قصائدك؟
عملية نقد الشاعر لشعره تكون في الزمن الذي يصطرع الشاعر مع ذاته لأنه يكون في تلك اللحظات في عمق وجدانه.. أما خارج هذا الوقت فيكون لغيره من النقاد والمعنيين واعلم ان الناقد لا يكون ناقدا للشعر الا ان يكون شاعرا في عمقه وتكوينه الشعوري وان كان لا يقرض الشعر حيث لا يأتي لغيره من مداخل الشعر والا سيكون اختلالا بيّنا في العملية النقدية (وهذا رأيي في العملية النقدية).
اذن على اي اساس يجب ان تكون عملية النقد؟
نعم وبكل رغبة لأني في حالة صحة رأيه استفيد لأكون افضل وبحالة كون رأيه غير صحيح اُفيدهُ وكلا الحالتين أكون افضل واختلاف الأذواق والآراء في الشاعر ثروة ثقافية وبنائية في عملية النقد فأنا اقول المعروف عند المعنيين بشؤون النقد، ان مهمة الناقد هي اشق من مهمة الشاعر والروائي.
حيث ابتداءً عليه ان يكون موسوعي في مجالات الحياة سواء التاريخية والاقتصادية والاجتماعية والأدبية وعلوم النفس وتراث الاديان والى غيرها من الجوانب الحياتية واساسا محاربة هوى النفس والنقد.. وهناك أعلام للعملية النقدية موجودون عندنا في عالمنا الأدبي والفكري.
واذكر من النقاد الكبار (علي جواد طاهر، جبرا ابراهيم جبرا، والشاعر الانكليزي آليون صاحب ملحمة الأرض والناقد النجفي المرحوم الاستاذ ثامر كريم الخالدي وغيرهم العديد)
هل القصيدة في رأيك بنت سنين التجربة الشعرية ام بنت اللحظة؟
كلاهما.
لمن تقرأ من الشعراء؟
اقرأ للمتنبي ولمهيار الديلمي وابي فراس الحمداني وابي تمام الطائي والاستاذ الجواهري والمرحوم عبد الأمير الحصيري النجفي واقرأ كل شعر جميل يرقى لمعاناة وتطلعات الذات الانسانية.
اتحب الشعر الحديث أم القديم؟
الرائع من كليهما اقرأه لأن الرائع يلتقي بأخيه والمسافات الزمنية بينهما معدومة.
هلّا أنشدتني شعرا في الإمام الحسين عليه السلام؟
اليوم تملكني وتملكـــني غــــــدا انا لم اكن ان لم تكن لي سيدا
ماذا فقدت اذا وجدتـــك ملهمـــــــا مـــــــاذا وجـــدت اذا فقدتك منجدا
غيري بحبل سواك بــات مــقــيـــدا وانا بـــحبـــل هــــــواك بـــت مقـــــيــدا
ولأنت مصاحبي اذا هــــجر السّنا روحـــي وعـــينــي الظـــلام تـــوســـدا
بالأمس طيف منك زار خواطري فسرى بهن وكان ركبك موعــدا
القى على البيداء طـــيب غــبــاره فأخضــل مــنها الرمل حـــــتى اوردا
وهب النبي لك الشفاعـــة كلها وابــوك والــقــرآن فــيــك تــجــســــدا
لدي ديوانين صدرا في الاسواق والمكتبات فيها من قصائدي ما شئتم تحت عنوان (تعلمت من الحسين) طبع في بيروت.
أهم المشاركات الشعرية التي شاركت بها؟
من أهم المشاركات التي شاركت بها شعريا مهرجان الجود العالمي في العتبة العباسية ومهرجان السفير الثقافي في مسجد الكوفة المعظم والمهرجان الغديري في العتبة العلوية المقدسة وغيرها وكذلك شاركت في سوريا (السيدة زينب عليها السلام) وايران قم المقدسة.
هل لكم تعامل مع منشدي المنبر الحسيني؟
تعاملت مع المرحوم الملا فؤاد جميل الكاظمي وتعاملت مع الملا جليل الكربلائي والمرحوم الحاج عباس الكوفي والملا باسم الكربلائي والملا محمد الحجيرات والملا قحطان البديري والحاج ابي بشير النجفي والشيخ حسين الاكرف وغيرهم من منشدي العراق.
كلمة أخيرة؟
محبتي لكم ودعائي لكادركم الموقر من جوار باب المراد الكاظم والجواد عليهما السلام.

نشرت في الولاية العدد 111