akdak

المقالات

قسم الصحة والتغذية

التين فوائد بلا حدود

8

هشام كمون

يعتقد أن الموطن الأول للتين هو جنوب آسيا الصغرى وشجرة التين من أقدم الأشجار المثمرة المعروفة في الوقت الحالي .كانت زراعتها مزدهرة في حدائق مصر القديمة وفي بلاد الإغريق وفي سوريا ولبنان وفلسطين .أما الآن فزراعته منتشرة في مناطق كثيرة من العالم.

المركب الرئيس الموجود بالتين هو سكر الديكستروز Dextrose وهو يبلغ 50% من تركيبة التين – فيتامين A ، B و C – يحتوي على نسب عالية من أملاح الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس – فيعطي سعرات عالية. إذ ان كل 100 غرام تيناً أخضر يعطي 70سعرة ، والجاف يعطي لنفس الوزن 270 سعرة.
التين من الفواكه التي لها رائحة لذيذة وتختلف أحجامه وأشكاله وألوانه، وهناك أصناف رئيسة وهي التين الأبيض والأسود و الأحمر وله فوائد عديدة.
1.
فوائد التين لضغط الدم:
يعدّ التين مصدراً جيداً للبوتاسيوم وهو معدن يساعد في الحفاظ على ضغط الدم بالجسم والكثير من الناس يتناولون الكثير من اللحوم المصنعة التي تحتوي على الكثير من الصوديوم، لكن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم كالتين يعمل على خفض التأثير السلبي لتناول الصوديوم إذ يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم وكميات قليلة جدا من الصوديوم.
2.
فوائد التين للقلب:
أثبتت الدراسات قدرة أوراق التين على خفض مستويات الدهون الثلاثية التي تصاحب عادة مشاكل أمراض القلب عند ارتفاعها، كما أن التين المجفف يحتوي على مواد فينولية وأحماض أوميجا3 وأوميجا6 التي تعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
3.
فوائد التين للتنحيف:
يحتوي التين على مصدر جيد من الألياف الغذائية ومن المعروف أن الأغذية التي تحتوي على الألياف لها تأثير إيجابي على التحكم في الوزن , والعديد من الدراسات أثبتت أن تناول الأغذية الغنية بالألياف مثل التين يعمل على خفض كمية الطاقة المستهلكة مع عدم تأثير الجوع أو الشبع على الإنسان فالألياف تعمل على الإحساس بالشبع مما يجعلك تشعر بأنك قد شبعت بالرغم من عدم تناولك الكميات التي كنت تأكلها من قبل, وبالطبع فإن الألياف تعمل على تنظيم أداء الجهاز الهضمي وبالتالي يخفف من أعراض القولون العصبي.
4.
فوائد التين للسرطان:
أثبتت دراسة شملت أكثر من 50.000 سيدة قد وصلن إلى سن اليأس في فترة تصل إلى 8 سنوات أن أولئك اللواتي يتناولن الفواكه الغنية بالألياف مثل التين قد انخفضت لديهن مخاطر الإصابة بسرطان الثدي 34% عن اللواتي تناولن كميات أقل منها, كما أن العديد من الدراسات الأخرى قد أثبتت قدرة أوراق التين على كبح نمو الخلايا السرطانية, بالإضافة إلى احتوائه على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على الوقاية من الإصابة من السرطان وبعض الأمراض الأخرى الخطيرة.
5.
فوائد التين لمرضى السكري:
تبين أن أوراق التين لها الكثير من الخصائص المضادة لمرض السكر ويمكن أن تقلل من الكميات التي يتناولها مرضى السكر من حقن الأنسولين وقد أثبتت العديد من الدراسات قدرة مشروب أوراق التين على تحسين وظائف الأنسولين عند تناوله يوميا عند أولئك المصابين بمرض السكري المعتمد على الحقن بالأنسولين وقد نصحت بهذا مؤخرا الجمعية الأمريكية لمرضى السكر, بالإضافة إلى أن التين غني بالبوتاسيوم فهو يعمل أيضا على التحكم في نسبة السكر بالدم .

نشرت في الولاية العدد 87