akdak

المقالات

قسم الصحافة والإعلام والسينما

خدمات الصحافة الالكترونية

94

علي عبد الفتاح كنعان

مقدمة :

ان ظهور الشبكة العنكبوتية العالمية في تسعينات القرن الماضي، اوجد واقعاً اعلامياً جديداً مع مرور الوقت فرض نفسه على الساحة الصحفية ، حيث اتاح للقراء ظهور نوع جديد من الخدمة الصحفية من خلال تقديم الاخبار الفورية والآنية ، والمضامين الاعلامية التفسيرية والتوضيحية من خلال قوالب الكترونية غير متعارف عليها في عالم الصحافة الورقية.

ومنذ ظهورها تميزت الصحافة الالكترونية بكم الخدمات التي تقدمها على شبكة الانترنت ، فيأتي تفوق الصحافة الالكترونية على الصحافة الورقية بمقدار الخدمات التي تتيحها الصحافة الالكترونية للقراء ، ومدى التفاعلية التي تتيحها لجمهور الزوار.

وتعد مواقع الصحافة الالكترونية من اكثر المواقع المتواجدة على شبكة الانترنت جذباً للقراء ، وهذا ما أكدته دراسة أعدتها مجموعة رستون Reston، والتي تقول ان مواقع الصحف العالمية ومواقع المعلومات هي الاكثر نمواً وحركة بين مواقع الانترنت ، وهي نتيجة لم تكن متوقعة ، خاصة وان هناك تقارير تحدثت ان المواقع الالكترونية للصحف لن تكون بذات الاهمية والتأثير على الصحف  المطبوعة ، ووجدت الدراسة ان 10 صحف امريكية استأثرت بالنصيب الاكبر من الزوار . (أمين ، 2011 ، 101).

من هنا وجب تسليط الضوء على الخدمات التي تقدمها الصحافة الالكترونية ، ومن خلال الاطلاع على العديد من كتب الصحافة الالكترونية  وجدت تصنيفات مختلفة لهذه الخدمات ، وبالطبع اختلاف وتنوع في الخدمات وتقسيمات مختلفة لها .