akdak

المقالات

قسم الادارة

صيـاغة السيـاسات الوظـيفيـة وتحديـد المـشروعـات او البرامج الوظيفية وتحديد الموازنات المالية اللازمة لتنفيذ البرامج الوظيفية

36

د . محمد محمد ابراهيم

3/1/3 صياغة السياسات الوظيفية :

نظرا لأن اتخاذ القرارات الوظيفية يرتبط بمجموعة من الضوابط الحاكمة لكل نشاط ، لذلك يستلزم الامر ضرورة صياغة مجموعة السياسات لكل مجال وظيفي على النحو الذي سبق الإشارة إليه عند الحديث عن انواع السياسات.

4/1/3 تحديد المشروعات او البرامج الوظيفية :

لتحقيق الاهداف من خلال الاستراتيجيات الوظيفية وفي إطار السياسات السابقة. فالمشروعات او البرامج الوظيفية تعتبر بمثابة مجموعة البرامج المتعلقة بالبنية الاساسية للعمل الوظيفي المطلوب لمشروع مؤسسي. وبمعنى آخر فإن البرنامج الوظيفي هو بيان بالأنشطة الرئيسية والخطوات المطلوبة لتحقيق هدف وظيفي معين. وان كل مشروع مؤسسي له برنامج محدد يضم مجموعة من البرامج الوظيفية لكل منها هدف ومجموع هذه الاهداف تحقق هدف المشروع المؤسسي الرئيسي. والفكرة من تقسيم المشروعات المؤسسية إلى وظيفية هو سهولة تحقيق الهدف في إطار الاستراتيجية السابق صياغتها.

مثلا إذا كان احد المشروعات المؤسسية هو تطوير الآليات التنظيمية بالمؤسسة من اجل تحسين مستوى اداء العنصر البشري ، كهدف استراتيجي فإن البرامج الوظيفية على سبيل المثال تتمثل فيما يلي :

* تطوير الهيكل الوظيفي.

* تطوير نظام توصيف الوظائف.

* تطوير نظام تقييم الوظائف.

* تطوير هيكل الاجور والمرتبات.

وفي إطار هذا التوضيح يتم تحديد البرامج الوظيفية بالنسبة لجميع محاور الكيان الوظيفي للمؤسسة (1).

5/1/3 تحديد الموازنات المالية اللازمة لتنفيذ البرامج الوظيفية : فبعد وضع البرامج الوظيفية يتم وضع الموازنات الخاصة لكل برنامج ، وتعتبر الموازنة بياناً بالبرامج الوظيفية المختلفة في صورة نقدية حيث توضح الموازنة التكاليف التفصيلية لكل برنامج، وهذه الموازنات لابد من موافقة الإدارة العليا عليها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) انظر ملحق رقم (8) نموذج البرنامج التنفيذي للمشروعات المؤسسية والتشغيلية في إحدى مؤسسات التعليم العالي في مصر.