akdak

المقالات

قسم القانون

المنظمات الدولية

207

علي خليل اسماعيل الحديثي

والمنظمة الدولية هي هيئة أنشأتها مجموعة من الدول بأرادتها للأشراف على شأن من شؤونها المشتركة، وتمنحها أختصاص ات ذاتية تباشرها هذه  الهيئة في المجتمع الدولي وفي مواجهة الدول الأعضاء نفسها(1) .والمنظمات الدولية على أنوا ع: كالعالمية، مثل عصبة الأمم ومنظمة الأمم المتحدة؛ والمنظمات الأقليمية، كمنظمة الوحدة الأفريقية وجامعة الدول العربية ودول المجلس الأوروبي ومجموعة الد ول الأمريكية؛ والمنظمات المتخصصة، كمنظمة العمل الدولية ومنظمة التربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) وغيرها.

الشخصية الدولية للمنظمة الدولية :

ان الفقه التقليدي كان قد أنكر على المنظمة الدولية تمتعها بالشخصية القانونية الدولية، وأكدوا على ان الدولة وحدها هي شخ ص القانون الدولي العام.(2) إلا ان الحال قد تغير مع نهاية القرن التاسع عشر، بعدما اخذ الفقهاء بالأعتراف بوجود الجماعات والهيئات من غير الدول وتمتعها بالشخصية القانونية وخضوعها في علاقاتها للقانون الدولي العام.

ومما لاشك فيه، ان تمتع المنظمة الدولية بالشخصية القانونية الدولية كان قد تأكد بعد أعتراف محكمة العدل الدولي بالشخصية القانونية للمنظمة الدولية للأمم المتحدة، عندما أصدرت رأيها الأستشاري عام 1949 بخصوص التعويض عن الأضرار الناجمة عن قضية مقتل ممثل الأمم المتحدة الكونت فولك برنادوت على أيدي عصابات صهيونية عندما كان وسيطها في فلسطين.

وكذلك فان المواثيق الدولية تنص صراحة على تمتعها بالشخصية القانونية الدولية. فعللى سبيل المثال، تنص المادة 104 من ميثاق منظمة الأمم المتحدة على (تتمتع الهيئة في بلاد كل عضو بالأهلية القانونية التي يتطلبها قيامها بأعباء وظائفها و تحقيق مقاصدها). كما تتمتع المنظمة ايضًا في أرض كل عضو من أعضائها بالأمتيازات والحصانات الضرورية لتحقيق أهدافها(3) . وكذلك الحال بالنسبة لإعضاء الأمم المتحدة وموظفوا المنظمة بالأمتيازات والحصانات الضرورية لكي يتمكنوا من ممارسة وظائفهم  بأستقلال(4) . اما عن ميثاق جامعة الدول العربية، فقد نصت المادة 14 منه على يتمتع اعضاء مجلس الجامعة واعضاء لجانها وموظفوها الذين ينص عليهم في النظام الداخلي بالأمتيازات والحصانات الدبلوماسية أثناء قيامهم بعملهم ،وتكون مصونة حرمة المباني التي تشغلها هيئات الجامعة). وبناءًا على ماتم ذكره من الشخصية القانونية للأمم المتحدة ولجامعة الدول العربية، فهو ينطبق على المنظمات المتخصصة ايضًا.

شروط تمتع المنظمة الدولية بالشخصية القانونية الدولية :

لتمتع المنظمة الدولية سواء كانت عالمية أو أقليمية بالشخصية القانونية الدولية، ينبغي توافر ثلاثة شروط وهي:

1) ان يكون للمنظمة أرادة ذاتية مستقلة عن أرادة الدول الأعضاء.

2) ان يكون للمنظمة أختصاصات محددة لكي تظهر شخصيتها الدولية في حدود هذه الأختصاصات.

3) أعتراف الدول الأخرى أعترافًا صريحًا أو ضمنيًا بالشخصية الدولية للمنظمة.

__________________

1- أنظر في هذه التعاريف، د. أحمد أبو الوفا، الوسيط في قانون المنظمات الدولية، دار النهضة العربية، ط 2، القاهرة، 1985 ، ص 36 ؛ وكذلك أنظر، د. مفيد شهاب،  المنظمات الدولية، دار النهضة العربية، ط 2، القاهرة، 1974 ، ص 37

2- انظر، د. محمد طلعت الغنيمي، الأحكام العامة في قانون الأمم، منشأة المعارف، الأسكندرية، 1970 ، ص 20  كذلك أنظر، د. محمود سامي جنينة، القانون الدولي العام، ط 2، القاهرة، 1983 ، ص9

3- أنظر، الفقرة الأولى من المادة 105 من ميثاق منظمة الأمم المتحدة.

4- أنظر، الفقرة الثانية من المادة 105 من الميثاق