akdak

المقالات

القسم العام

اليهودية

212

---------

 

وهي ديانة العبرانيين المحذرين من إبراهيم (عليه السلام) والمعروفين بالأسباط من بني إسرائيل الذين أرسل الله إليهم موسى (عليه السلام) مؤيداً بالتوراة ليكون لهم نبياً.

كتبهم:

العهد القديم: وينقسم إلى قسمين:

أ ـ التوراة: وفيه خمسة أسفار: التكوين أو الخلق، الخروج، اللاوين «الأخبار»، العدد، التثنية، ويطلق عليها إسم أسفار موسى (عليه السلام( .

ب ـ أسفار الأنبياء: وهي نوعان:

الأول: أسفار الأنبياء المتقدمين: «يشوع، صموئيل».

الثاني: أسفار الأنبياء المتأخرين: «أشعيا، حزقيال، زكريا (عليه السلام) ».

التلمود: روايات شفوية تناقلها الحاخامات حتى جمعها الحاخام يوحنا سنة (150 م) في كتاب أسماه: «المشنا» أي الشريعة المكررة لها في توراة موسى (عليه السلام)كالإيضاح والتفسير، ويحتل التلمود عند اليهود منزلة مهمة جداً تزيد على منزلة التوراة.

أعيادهم:

1 ـ يوم الفصح: وهو عيد خروج بني إسرائيل من مصر: يبدأ في (14) إبريل مساءً وينتهي مساء (21) منه ويكون الطعام فيه خبزاً غير مختمر.

2 ـ يوم التكفير: في الشهر العاشر من السنة اليهودية ينقطع الشخص تسعة أيام ليتعبد فيها ويصوم وتسمى أيام التوبة، وفي اليوم العاشر الذي هو يوم التكفير لا يأكل فيه اليهودي ولا يشرب ويمضي وقته في العبادة حيث تغفر جميع سيئاته ويستعد فيه لإستقبال عام جديد.

3 ـ زيارة بيت المقدس: يتحتم على كل يهودي ذكر رشيد زيارة بيت المقدس مرتين كل عام.

4 ـ يوم السبت: لا يجوز لديهم الإشتغال في هذا اليوم لأنه اليوم الذي إستراح فيه الرب فقد إجتمعت اليهود على أنه «الله تعالى» فرغ من خلق السماوات والأرض إستوى على عرشه مستلقياً على قفاه واضعاً إحدى رجليه على الأخرى.

معتقدات أخرى:

* يعتقدون بأن الذبيح من ولد إبراهيم (عليه السلام) إنما هو إسحاق (عليه السلام) المولود من ساره.

* الثواب والعقاب إنما يتم في الدنيا، الثواب هو النصر والتأييد، والعقاب هو الحزن والذل والإستعباد.

* التابوت: هو صندوق كانوا يحفظون فيه أغلى ما يملكون من ثروات ومواثيق وكتب مقدسة.

* الهيكل: هو البناء الذي أمر به داوود (عليه السلام) وأقامه سليمان (عليه السلام)، فقد بنى بداخله المحراب وهيأ كذلك بداخله مكاناً يوضع فيه تابوت عهد الرب.

* القرابين: كانت تشمل الضحايا البشرية إلى جانب الحيوان والثمار، ثم إكتفى الإله بعد ذلك بجزء من الإنسان وهو ما يقتطع منه في عملية الختان التي يتمسك بها اليهود إلى يومنا هذا فضلاً عن الثمار والحيوان إلى جانب ذلك.

* يعتقدون بأنهم شعب الله المختار، وأن أرواح اليهود جزء من الله.

* غير اليهود كالكلاب والخنازير والبهائم يجوز غشهم وسرقتهم.

* اليهود يسكنون مناطق متعددة من العالم منها: «أوربا، روسيا، أمريكا، آسيا، أفريقيا... إلخ».

واليهود الآن في فلسطين ليسوا من سلالة إبراهيم (عليه السلام) بل هم أخلاط من شعوب الأرض المتهودين الذين تسوقهم دوافع إستعمارية.

 

 

 

--------------------------------------------------------------------------------

[1] الموسوعة الميسرة في الأديان والفرق والمذاهب: 565 ـ 574.