akdak

المقالات

قسم الصحافة والإعلام والسينما

خدمات الصحافة الالكترونية ثانياً : خدمات البث والنشر

155

علي عبد الفتاح كنعان

* البث التلفزيوني :

وتلجأ بعض المواقع الاخبارية لهذه الخدمة لإتاحة الفرصة أمام الجمهور بمتابعة البث الحي على شبكة الانترنت دون الحاجة للتلفزيون .

* راديو الانترنت

وهو مصطلح يشير إلى استخدام الانترنت لتقديم الخدمات الإذاعية .

ومن مميزات مذياع الشبكة (الانترنت) انخفاض تكلفة إدارة الخدمة الإذاعية وتشغيلها ، وإمكانية وصولها إلى مستمع يستخدم الشبكة في اي مكان في العالم.

وايضاً فإن العديد من محطات الإذاعة في الشبكة (الانترنت) هي محطات خاصة بمستخدمين او شركات لا تملك محطات إذاعية تقليدية .

* إعادة نشر الصحيفة كملف PDF او فلاش

وتسعى معظم المواقع الالكترونية التابعة لصحف ورقية لتوفير نسخة مطابقة من الصحيفة الورقية على صفحتها الرئيسية عبارة عن ملف PDF يمكن تحميله وتصفحه على الانترنت او جهاز الكمبيوتر ، ومنها ايضاً من توفر فلاش لعرض الصحيفة وتصفحها على الموقع نفسه .

* خدمة الاشتراك في الصحيفة الورقية (امين ، 2011 ، 103) .

وهي خدمة تقدمها الصحيفة الالكترونية للصحيفة الورقية تتيح من خلالها للمستخدم الاشتراك في الصحيفة الورقية ، من خلال تقديم المعلومات الخاصة بالاشتراك بطريقة سهلة ، وتسديد الرسوم باستخدام بطاقات الائتمان .

* تقنية النشر المتزامن البسيط RSS (محمد ، 2011 ، 113)

تختصر هذه الحروف كلمات Really Simple Sundication ، وتعد خدمة RSS وسيلة سهلة (تمكن القارئ من الحصول على ما يستجد من اخبار ومواضع فور ورودها على مواقعه المفضلة على شبكة الانترنت بدلاً من ان يفتح صفحات المواقع ذاتها للبحث فيها من موضوعات جديدة . وقد تحتوي الوثيقة على التغذية Feed في صورة إما ملخص للموضوع او الموضوع كاملاً ، وقد يحصل المستخدم على الفقرة الاولى من الموضوع (لا الملخص) لدفع المستخدم إلى العودة إلى الموقع مرة اخرى لقراءة باقي المقال، وتلجأ المواقع الصحفية إلى ذلك لتحافظ على أعداد المستخدمين وما يستتبعه من جذب للمعلنين، ولكن قد يحبط هذا التصرف القارئ الذي يود الحصول على الموضوع بشكل بسيط وسريع . فالميزة الاساسية لـ RSS إمكانية متابعة العديد من الموقع في مكان واحد.

* خدمة البودكاست (الجزيرة نت)

خدمة البودكاست هي سلسلة من ملفات الوسائط المتعددة (صوت / فيديو) يمكنك من خلالها الحصول تلقائياً على احدث حلقة من البرامج الذي اخترته، حيث يمكنك تحميل الملفات (فيديو / صوت) على جهازك المحمول أو على الحاسب الشخصي  ثم مشاهدتها او سماعها على الاجهزة المحمولة او على الحاسب الشخصي .

* النسخة الخفيفة

وهي وسيلة لتسهيل الوصول للموقع الاخباري والمعلومة الصحفية في حال كان الانترنت بطيء او ضعيف ، ويوجد في النسخ الخفيفة كافة المعلومات الاخبارية والصحفية مع قلة في الصور والفيديوهات التي تزيد من حجم الصفحة .