akdak

المقالات

قسم الصحافة والإعلام والسينما

خدمات الصحافة الالكترونية أولاً : خدمات التواصل

122

علي عبد الفتاح كنعان

* القوائم البريدية : (الدليمي ، 2011 ، 224).

وهي مجموعة من الاخبار والموضوعات المحلية والإقليمية والدولة والسياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية المختارة مما ينشر يومياً في الاقسام المختلفة للصحيفة ، يتم إرسالها للأعضاء المسجلين في الصحيفة في نشرة خاصة عبر البريد الالكتروني، لتمكنهم في زحمة الاعمال والواجبات من متابعة ما يستجد من اعمال وتطورات ، وتيسر لهم الحصول على ما قد يحتاجونه من معلومات .

* المجموعات الاخبارية او مجموعات الحوار : (أمين ، 2011 ، 104)

وهي خدمة تقدماه الصحيفة للقراء للتعبير عن آرائهم في القضايا والموضوعات التي يهتمون بها، وتنقسم مجموعات الحوار إلى :

* حوار حول أهم الموضوعات المنشورة في العدد الاخير.

* حوار حول موضوعات اخرى غير مرتبطة بعدد اليوم ، وموزعة وفقاً للأقسام الرئيسية للصحيفة ، مثل الاخبار والاقتصاد والرياضة والتكنولوجيا ، وغيرها.

* المشاركة في التصويت او استطلاعات الرأي : (الدليمي ، 2011 ، 224)

يعد التصويت او الاستطلاع من الأدوات المهمة للموقع ولزائره على السواء ، فللزائر من حيث إتاحة المجال أمامه للتعبير عن الرأي ، وللموقع من حيث يمكنه قياس رأي زائريه في الاحداث والقضايا المختلفة ومعرفة مدى تفاعلهم معها  ومواقفهم منها ، ونتيجة التصويت دائماً تظهر في مكان التصويت نفسه ، وذلك بعد لحظة من المشاركة ، دونما الحاجة إلى إعادة تحميل الصفحة .

* التعليق على الأخبار :

تتيح هذه الخدمة للمستخدم التعليق على ما نشر بالصحيفة وإرسال رسائل الكترونية إلى المحرر يعلق فيها على ما نشر بالصحيفة او يقدم فيها اقتراحاً او تصحيحاً لما نشر. وتتباين مسميات هذه الخدمة في مواقع الصحف المختلفة مثل :Send us feedback،  كما تتفرع منها خدمات اخرى في بعض المواقع مثل خدمة التصحيح Corrections. وبهذه الخدمة تتميز الصحف الالكترونية عن الصحف الورقية التي لا تسمح طبيعة انتاجها والتكنولوجيا المستخدمة فيها بتقديم خدمة التعليق الفوري او المباشر وهو ما تعاني منه وسائل الاعلام التقليدية خاصة الصحف حيث يتميز رجع الصدى فيها بأنه غير مباشر ومتأخر.

* الحوار مع الشخصيات المختلفة :

ويمكن أن يكون الحوار مرئياً او مكتوباً ، عبر موقع الصحيفة الالكترونية يتفاعل فيه الزوار مع الشخصية بتوجيه الاسئلة ومناقشة الموضوعات المختلفة .