akdak

المقالات

قسم الصحافة والإعلام والسينما

عيوب الصحافة الالكترونية

247

علي عبد الفتاح كنعان

1. الحاجة للسرعة في الأخبار الالكترونية : السرعة سلاح ذو حدين ، قد تحمل المؤسسة إلى النجاح العارم وقد تدفعه إلى الخسارة .

2- وفرت الصحافة الالكترونية بيئة خصبة لانتشار الاشاعات والاخبار الكاذبة والملفقة بسرعة فائقة وغير معهودة في الصحافة المطبوعة ، وذلك لأنها اي الصحافة الالكترونية تعيش عبر الانترنت كوسيط قائم على آليات فائقة السرعة في نقل وتبادل المعلومات على نطاق واسع .

3- عدم القدرة على التأكد من صحة المعلومات : الشك لا يزال يحيط بالمعلومات التي ترد عبر الانترنت والثقة لا تزال اكبر بالمعلومات والأخبار التي تنتشر في الصحف .

4- الاعلام الالكتروني يتطلب من الشخص الجلوس خلف حاسب آلي، مربوط بالانترنت ، وهو ما يفقد الشخص حرية الحركة والقراءة في الاوضاع الاخرى ، على نقيض الصحيفة والمجلة وغيرها. تصفح الصحف الالكترونية متعب ومرهق للعين ومضر بحاسة البصر.

5- فقدان المصداقية لدى الكثير من الناس بهذا الإعلام ، بسبب النقل الغير أخلاقي.

6- خدمات الانترنت السيئة التي لا يزال منتشرة في العالم العربي على نطاق واسع ، ما يعني البطء والملل لدى المتلقين.

7- التكاليف المرتفعة التي يدفعها الناس للوصول إلى الانترنت.

8- الامية الالكترونية المنتشرة في المجتمعات العربية ودول العالم الثالث ، حيث يبلغ عدد مستخدمي الانترنت في الدول العربية حوالي 7.5% من إجمالي عدد السكان في الشرق الاوسط في حين يصل في بعض المناطق مثل امريكا الشمالية إلى 67.4% وأوروبا إلى 35.5% طبقاً لأحداث الإحصائي .