akdak

المقالات

القسم العام

العتبة العلوية : حملة حصاد كبرى لــ 1300 دونم لمحصول الشعير في مشروع فدك الزراعي

236

imamali
نفذت الكوادر الهندسية والفنية الزراعية في مشروع فدك الزراعي التابع للعتبة العلوية المقدسة بحملة حصاد محصول الشعير هي الأعلى من حيث الإنتاج الموسمي . وقال رئيس قسم الزراعة والثروة الحيوانية المهندس الزراعي مصطفى الأعرجي في تصريح لـ ( المركز الخبري ) ، قائلا " باشرت كوادرنا العاملة في وحدة المحاصيل بعملية حصاد لمحصول الشعير غطت مساحة (1300 ) دونم باستخدام المكننة الحديثة ووسائل التنظيم الخاصة بعمليات الحصاد ".
وأضاف " تم استخدام تقنية الرش المحوري لأول مرة ، باستخدام ست محوريات داخل المشروع ، ونعمل على تجهيز سبع محوريات أخرى للموسم القادم لتغطية مساحة ( 1000 ) دونم ما يعادل( 80 ) دونم للمحورية الواحدة ".
وعن أهم ما يميز الموسم الحالي وطبيعة المحصول ، أوضح رئيس قسم الزراعة والثروة الحيوانية قائلا " إن استخدام تقنية الرش والري بالمحوريات أنتج فوارق كبيرة ومتميزة في مضاعفة الإنتاج باستخدام كميات مياه وأيدي عاملة أقل ، كذلك طريقة الخدمة من ناحية الاسمدة والمبيدات وتكلفة الإنتاج ، على العكس من استخدام الري السيحي التي كانت بحاجة الى مياه وأيدي عاملة مضاعفة يقابلها إنتاج أقل .
وتابع " لقد نجحنا بهذا الأمر رغم ظروف التربة ومياه الآبار التي تتميز بقلة الاملاح ، وباستخدام هذه التقنية تم استصلاح  الأراضي وأعطى نتائج جيدة ".
ويقع مشروع فدك الزراعي في منطقة الرهيمة غرب النجف الأشرف على مساحة تقدر بــ ( 8 )آلاف دونم ، وقد أولت الأمانة العامة للعتبة العلوية أهمية كبيرة لإنجاح المشروع الزراعي ومتابعة مراحل انجاز منشآته الأخرى المتخصصة بالمنتجات الغذائية والحيوانية والدواجن والألبان ، وقد أعلنت إدارة المشروع الاكتفاء الذاتي لعدد من المحاصيل الزراعية وسدّ حاجة السوق المحلية من خلال مراكز البيع المباشر المنتشرة في المحافظة .