akdak

المقالات

قسم القانون

مفهوم الاتجار غير المشروع بالأسلحة

315

عباسي محمد الحبيب

في إطار تكميل اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الدولية تم التصديق على بروتوكول مكافحة صنع الأسلحة النارية وأجزائها ومكوناتها والذخيرة والاتجار .

 بها بصورة غير مشروعة، حيث عّرف الاتجار غير المشر وع بالأسلحة بأنه " استيراد الأسلحة النارية وأجزائها ومكوناتها والذخيرة أو تصديرها أو اقتناؤها أو بيعها أو تسليمها أو تحريكها أو نقلها من إقليم دولة طرف أو عبره إلى إقليم دولة طرف أخرى، إذا كان أي من الدول الأطراف المعنية لا يأذن بذلك وفقا لأحكام هذا البروتوكول، أو إذا كانت الأسلحة  النارية غير موسومة بعلامات وفقا للمادة 8 من هذا البروتوكول " (1)

كما حثّ البروتوكول المذكور أعلاه، الدول الأطراف ".... أن تعتمد ما قد يلزم من تدابير تشريعية وتدابير أخرى لتجريم السلوك التالي عند ارتكابه عمدا:

(أ) صنع الأسلحة النارية وأجزائها ومكوناتها والذخيرة غير المشروع؛

(ب) الاتجار غير المشروع بالأسلحة النارية وأجزائها ومكوناتها والذخيرة؛

(ج) تزوير علامة (علامات) الوسم على السلاح الناري، التي تقتضيها المادة 8 من هذا  البروتوكول، أو طمسها أو إزالتها أو تحويرها بصورة غير مشروعة"(2) وفي سبيل مواجهة ظاهرة الاتجار غير المشروع بالأسلحة قامت الجزائر بالمصادقة على بروتوكول مكافحة صنع الأسلحة النارية وأجزائها ومكوناتها والذخيرة والاتجار بها بصورة غير مشروعة وذلك بموجب المرسوم الرئاسي رقم 04- 165(3) .

انطلاقا مما سبق، يمكن تعريف الاتجار بالأسلحة بأنه كل العمليات التجارية غير المشروعة التي ترد على الأسلحة والتي تكون بصورة سرية بغض النظر عن الطريقة التي تمت بها.

_________________

1- المادة 3 من بروتوكول مكافحة صنع الأسلحة النارية وأجزائها ومكوناتها والذخيرة والاتجار بها بصورة غير  مشروعة  المكمل لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية، المعتمد من طرف الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة يوم 31 آيار/ ماي 2001 ، الدورة 55 ، رمز الوثيقة  /255  A/RES/55  .

2- المادة 5 من بروتوكول مكافحة صنع الأسلحة النارية وأجزائها ومكوناتها والذخيرة والاتجار بها بصورة غير مشروعة .

3-  المرسوم الرئاسي رقم 04 - 165 ، مؤرخ في 19 ربيع الثاني 1425 الموافق 8 يونيو 2004 ، يتضمن التصديق بتحفظ على بروتوكول مكافحة صنع الأسلحة النارية وأجزائها ومكوناتها والذخيرة والاتجار بها بصورة غير مشروعة المكمل لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية، المعتمد من طرف الجمعية العامة لمنظمة الأمم  المتحدة يوم 31 ماي 2001 ، ج. ر.ج.ج، ع 37 بتاريخ 09 يونيو 2004 ص 4.